الخميس، 9 أغسطس 2012

لا تستحموا يوميــــاً

الاستحمام اليومي قد يجلب لك الانتعاش والنظافة، لكنه قد يكون مسيئاً لصحتك، لأن رشاشة الاستحمام، بحسب العلماء، تسهم في نفاذ «سحابة من الميكروبات» إلى وجهك ورئتيك.
ووجد العلماء في جامعة «كــولورادو» أن رشاشات الاستحمام تعد أرضية جيدة للبكتيريا، التي تنمو على شكل «تجمعات خطيرة وبكمــيات تزيد بمئة أمثالها عن المســتويات الطبيعية»، وعندما تنـــهمر المياه منها فهي «كمن أطلـق سراح المارد».

 


وقد تتســبب هذه البكتيريا بمشاكل في جهــاز التنفس والسعال الجاف وتدهــور الصحة عموماً. وفي حالة المســنين، فهي تتسبب بأمراض في الرئــة كالسل.
ووجد الباحثون أن رشاشات الاستحمام تحتوي على مستويات عالية من بكتيريا «ام.افيوم»، بنسبة تفوق المستويات الطبيعية بمئة مرة، ما يؤدي إلى تدهور صحة الأصحاء، بشكل طفيف،

ولكنه قد يتسبب بأمراض أكثر خطورة في حالة المسنين والأشخاص غير الأصحاء.
وشرح العلماء أن هذه البكتيريا تتكاثر بسرعة في ظروف تتوافر فيها عناصر «الرطوبة والدفء والظلام»، وهي قد تلتصق برذاذ الماء الذي قد ينفذ إلى الرئتين.
وقام الباحث نورمان بايس، الذي قاد الدراسة التي نشرت في مجلة «بروسيدينغز اوف ذي ناشيونال اكاديميز اوف ساينس»، بفحص 45 رشاشة استحمام، ليجد في 20 في المئة منها، كميات هائلة من «ام.افيوم»، ناصحاً الأشخاص الذين فقدوا جهاز مناعتهم، بعدم الاستحمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق